تسجيل المعلومات البيومترية لتأشيرات شنغن
نشر بتاريخ: 17 يوليو 2020

يشكل تقديم بصمات الأصابع وصورة شخصية جزءًا من عملية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن. وتقوم دول شنغن ذات الصلة بنظام معلومات التأشيرات بجمع وتبادل البيانات البيومترية للمتقدمين وحاملي التأشيرات.

ما هو نظام VIS؟

نظام معلومات التأشيرات (VIS) الخاص بمنطقة شنغن هو نظام تكنولوجيا المعلومات الذي يسهل جمع المعلومات حول المتقدمين للحصول على التأشيرة وحاملي التأشيرة وتبادل هذة المعلومات بين الدول الـ 26 الأعضاء في شنغن.

أنشأت الدول الأعضاء في منطقة شنغن نظام VIS من أجل تسريع عملية تقديم الطلبات والحد من تجارة التأشيرات وغيرها من انتهاكات عملية تقديم الطلبات. ترتبط أنظمة تكنولوجيا المعلومات الوطنية للبيانات بالنظام المركزي لـ VIS ، كما أن نقاط عبور حدود شنغن الخارجية والقنصليات في الدول خارج الاتحاد الأوروبي ترتبط أيضًا بنظام VIS.

يتم إدخال المعلومات البيومترية والتي تشمل بصمات الأصابع العشرة والصورة الشخصية بالإضافة إلى المعلومات المقدمة ضمن طلب الحصول على التأشيرة إلى نظام معلومات التأشيرات حيث تبقى لمدة 59 شهرًا (خمس سنوات).

بداية من عام 2011، أصبح بإمكان الدول الأعضاء في نظام VIS مشاركة المعلومات وتخزينها لمدة تصل إلى خمس سنوات. وتعمل الدول التالية بنظام VIS:

النمسا، بلجيكا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، إيطاليا، أيسلندا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد وسويسرا.

ما هو التسجيل البيومتري؟

بالإضافة إلى التفاصيل التي تقدمها ضمن نموذج طلب الحصول على تأشيرة شنغن الخاص بك، سيقوم المسؤولون القنصليون بجمع بصماتك العشر ومعلومات ملامح وجهك من خلال أخذ صورة على غرار صورة جواز السفر.

يعد توفير المعلومات البيومترية أمرًا إلزاميًا. وإذا لم يسبق لك أن قمت بتقديمها فسوف تحتاج إلى الحضور إلى الممثلية القنصلية للدولة العضو في شنغن والتي تخطط لزيارتها، وهناك سيأخذ المسؤولون بصمات أصابعك رقميًا وصورة لوجهك.

وبالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا والأشخاص غير القادرين على تقديم بصمات الأصابع أو أعضاء وفد حكومي والذين تلقوا دعوة رسمية من واحدة أو أكثر من حكومات شنغن فإنهم لا يلزم عليهم تقديم المعلومات البيومترية. قد تحتاج إلى تقديم بصمات وصور جديدة حتى وإن كنت قد قدمتها بالفعل خلال السنوات الخمس الماضية.

جمع المعلومات البيومترية

عندما تحضر إلى المقابلة سيستعين المسؤولون القنصليون بالمعدات الرقمية لمسح بصمات أصابعك والتقاط صورة فوتوغرافية لك.

سيسجل الماسح الرقمي صورة لأصابعك الثمانية وإبهاميك. إذا كان لديك أي جروح في أطراف أصابعك أو كنت لا تستطيع تقديم بصمات أصابعك بصورة مؤقتة، فعليك الانتظار حتى الوقت الذي تستطيع فيه تقديم البصمات قبل الحضور إلى القنصلية.

وتتشابه متطلبات الصورة البيومترية مع متطلبات صور جواز السفر. احرص على أن يكون وجهك ظاهرًا بالكامل، وتجنب أن يغطي الشعر أو النظارات أي جزء من وجهك أو عينيك. يُسمح فقط بارتداء النظارات الطبية التي لا تحجب عينيك أو وجهك.

لا يستغرق تسجيل المعلومات البيومترية سوى بضع دقائق. ويلزم موافقة أحد الوالدين أو الوصي بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا.

ماذا سيحدث لمعلوماتك البيومترية؟

بصرف النظر عما إذا كان سيتم قبول طلبك للحصول على تأشيرة شنغن الخاص بك أم لا، فستبقى معلوماتك في نظام VIS لمدة خمس سنوات، حيث يمكن لجميع الدول الأعضاء في نظام VIS الوصول إليها، وكذلك الممثليات القنصلية في الدول غير الأعضاء في شنغن.

يمكنك طلب حذف المعلومات البيومترية الخاصة بك فقط في حالة كونها غير دقيقة أو إذا تم جمعها بصورة غير قانونية.

هل تسجيل المعلومات البيومترية إلزامي عند التقدم للحصول على تأشيرة شنغن؟

ما لم تكن عضوًا في المجموعات المعفاة والمذكورة أعلاه، فإنه يتعين عليك تقديم بصماتك وصورة لك والسماح بتخزين ومشاركة معلوماتك البيومترية، وقد اعتُبر ذلك جزءًا لا يتجزأ من عملية التقديم للحصول على تأشيرة شنغن منذ عام 2011.

  • شارك:

التعليقات (0)

لم يتم العثور على تعليقات.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الاسم والبريد الإلكتروني حقول مطلوبة.

احسب فترة إقامتك القانونية القصيرة في منطقة شنغن

00

00

00

اتصل بنا














    نعملا

    نعملا

    أو

    • Check-iconإرشادات بشأن المستندات المطلوبة
    • Check-iconالمساعدة في تعبئة الاستمارة
    • Check-iconمواعيد التقديم
    • Check-iconمعلومات بلغات متعددة
    • Check-iconخدمة خالية من المتاعب
    • Check-iconدعم مباشر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع

Providing fingerprints and a photo forms part of applying for a Schengen Visa. The Schengen States that pertain to the Visa Information System collect and share biometric data of applicants and visa holders.

What Is VIS?

The Schengen Area Visa Information System is an IT-system that facilitates the gathering and sharing of information about visa applicants and visa holders among the 26 Schengen States.

The Schengen Area countries set up VIS to speed up the application process and curb visa shopping and other abuses of the application process. National data IT-systems link into the VIS central system with external Schengen border crossing points and consulates in non-EU states also connecting into VIS. 

Biometric data, including ten fingerprints and a photograph, as well as the information provided on the application, feed into the Visa Information System where it remains for 59 months (five years).

Since 2011, VIS states can share the information and store it for up to five years. The following states operate the VIS:

Austria, Belgium, Czech Republic, Denmark, Estonia, Finland, France, Germany, Greece, Hungary, Italy, Iceland, Latvia, Lichtenstein, Lithuania, Luxembourg, Malta, the Netherlands, Norway, Poland, Portugal, Slovakia, Slovenia, Spain, Sweden, and Switzerland.​​

What Is Biometric Enrolment?

Alongside the details you provide on your Schengen Visa application form, the consular staff will collect your ten fingerprints and facial information via a passport-style photograph.

Providing biometric data is mandatory. If you haven’t already submitted it, you will need to attend the consular representation of the Schengen country you plan on visiting. There, the staff will digitally take your fingerprints and a photo of your face.

Children under 12, people unable to provide fingerprints or members of a government delegation who have received an official invitation from one or more Schengen governments do not require to provide biometric data. Even if you’ve already supplied it within the last five years, you may still need to provide fresh fingerprints and photo.  

Biometric Data Collection

When you appear for your interview, consular staff will use digital equipment to scan your fingerprints and take a photograph.

A digital scanner will record an image of your eight fingers and two thumbs. If you have cuts on your fingertips or are temporarily unable to provide fingerprints, wait until such time that you do before attending the consulate.

The requirements for the biometric photo are similar to those applying to passport photos. Make sure your face is fully visible. Avoid hair or glasses covering any part of your face or eyes. Only prescription glasses that do not obstruct your eyes or face are admissible.

Biometric enrolment only takes a few minutes. Children between 12 and 18 require the consent of a parent or guardian.

What Happens to Your Biometric Data?

Regardless of whether your Schengen Visa application is successful or not, your data will remain in VIS for five years. There, all VIS member states can access it, and so can the consular representations in non-Schengen countries.

You can only request the deletion of your biometric data if it is inaccurate or if the collection thereof was unlawful.

Is Biometric Enrolment Mandatory When Applying for a Schengen Visa?

Unless you are part of the above-mentioned exempt groups, you have to provide your fingerprints and photo and allow for the storing and sharing of your biometric data. Since 2011, this is an integral part of the Schengen Visa application process.